الأربعاء 24 أبريل 2024 11:56 مـ 15 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

التعمير والإسكان يسعى للاستحواذ على شركة صرافة مع بداية العام

السباعى: البنك جذب مليار جنيه من الاكتتابات فى الشهادات الادخارية مرتفعة العائد

قال فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن البنك يدرس الاستحواذ على إحدى شركات الصرافة خلال الفترة المقبلة.

مضيفاً، أن الشركة التى يدرسها البنك لديها 30 فرعاً بالسوق، مفضلاً عدم ذكر اسمها لحين إتمام عملية الاستحواذ، لافتاً إلى أن البنك يسعى من خلال هذه الشركة الى دعم الاقتصاد ومواجهة السوق السوداء.

وتعد هذه الخطوة الأحدث فى القطاع المصرفى، بعد إعلان بنوك الأهلى ومصر والقاهرة نيتها تأسيس أو توسيع تواجدها فى سوق شركات الصرافة.

وأوضح السباعى على هامش حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربى البنك بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن البنك جذب مليار جنيه من الشهادات الادخارية مرتفعة العائد خلال الأسبوعين الماضيين، مشيراً إلى أن شهادة الادخار ذات العائد 20% جذبت حصيلة بلغت 550 مليون جنيه.

وأشار السباعى، الى أن محفظة التمويل العقارى لدى البنك بلغت حوالى 3.4 مليار جنيه، منها 2 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى والباقى تمويلات من البنك، وبلغت المحفظة الائتمانية للبنك 10.5 مليار جنيه بنهاية حتى أكتوبر الماضى.

قال إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك بلغت 1.3 مليار جنيه، منها 56 مليون جنيه تم ضخها من خلال مبادرة مشروعك خلال 7 شهور لحوالى 70 مستفيداً.

وتوقع السباعى نمو النشاط العقارى بمصر خلال العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10 و11%، لافتاً الى ان البنك يدرس تمويلات لعدد من الشركات العقارية.

أوضح، ان البنك التقى مجموعة من المستثمرين بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة للاتفاق المبدئى على ضخ قروض لها بمجرد إصدار موافقات من جانب الحكومة وتخصيص أراضٍ لها.

قال السباعى إن نسب التعثر بالبنك متدنية ولا تتجاوز 5% من إجمالى محفظة الأئتمان، وان البنك يستهدف تقليصها خلال العام المقبل.