الخميس 25 أبريل 2024 10:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

مفاجأة ..البنك الأهلى يسوى مديونية «مرسى علم» بسعر الدولار قبل التعويم

قبل مجلس إدارة البنك الأهلى تسوية عقد شركة «مرسى علم للتنمية السياحية» تسوية نهائية لكامل مديونية الشركة، البالغة 2.6 مليون دولار بسعر 8.88 جنيه للدولار لتبلغ القيمة الإجمالية للدين 20 مليون جنيه تسدد على مراحل.

وأضافت الشركة أنها فوجئت بقرار تعويم الجنيه، وتداعياته على مديونية الشركة، لتصبح بالجنيه المصرى، ضعف ما كانت عليه قبل قرار التعويم، وقامت بالدخول في مفاوضات مع البنك، استمرت عدة أسابيع، وتم بموجبها توقيع عقد تسوية بموجبه تم تحويل المديونية من الدولار الأمريكى إلى الجنيه المصرى، بسعر صرف 8.88 جنيه، لتبلغ 20 مليون جنيه، يتم سدادها على مراحل.

وينص الاتفاق على تسديد مبلغ 15 مليون جنيه، دفعة فورية نقدية فور التوقيع، كما سيتم سداد مبلغ 5.2 مليون جنيه، دون عوائد أو عمولات على قسطين نصف سنوى على أن يتم الاعفاء من باقى المديونية بقيمة 988 ألف جنيه، وما يستجد من عوائد وعمولات فور استكمال سداد مبلغ التسوية بالكامل.

وقالت الشركة إن سداد مديونية البنك الأهلى سيساهم فى تعافيها من المديونية بالدولار فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها قطاع السياحة.

ولفتت الشركة إلى أن سداد المديونية سيتم من عائد حصيلة زيادة رأس المال الذي قامت به بتاريخ 22 يوليو 2014 والبالغ قيمته 30 مليون جنيه.

وكشف مصادر مطلعة بالبنك الأهلى أن التسوية بهذا الشركة خاطئة وغير قانونية ومخالفة لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار حيث إنه من المفترض أن تكون مديونية البنك لدى الشركة ما يقرب من 38 مليون جنيه، وأن حساب البنك مديونية الشركة عند سعر الصرف  8.88 يعد تفريط فى حقوق البنك.