الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:36 صـ 14 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

كيف سيتعامل الاحتلال مع سكان رفح؟

قطاع غزة
قطاع غزة

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن نية إسرائيل نقل سكان رفح إلى مناطق غربية أو أماكن أخرى داخل القطاع قبل بدء عملية برية في المدينة.

وقد أوضح كاتس أن الرئيس الأميركي جو بايدن يطالب بخطة منتظمة لإخلاء السكان، وأن الجيش الإسرائيلي قام بذلك خلال المواجهات في شمال القطاع، وسيقوم بنفس الإجراء في رفح.

من جهته، انتقد بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرًا إلى أن طريقته في إدارة الحرب في غزة تضر إسرائيل أكثر مما تنفعها.

وأكد بايدن أن تهديد إسرائيل باجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة يعد خطًا أحمر بالنسبة لنتنياهو.

ومع ذلك، أكد بايدن في المقابلة نفسها أنه لن يتخلى أبدًا عن إسرائيل، وسيواصل تزويدها بالسلاح.

وعلى الجانب الآخر، أشار بايدن إلى إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة قبل بداية شهر رمضان، مؤكدًا أنه لن يتراجع عن هذا الهدف.

أكثر من 31 ألف ضحية

وفي ليلة السبت، قام الجيش الإسرائيلي بإلقاء وابل من القنابل على قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص، وفي الوقت نفسه، يستمر المجتمع الدولي في جهوده لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين والمهددين بالمجاعة، مع اقتراب شهر رمضان في القطاع المحاصر.

وفي يومها المئة والستة والخمسين، وبينما تتراجع فرص التوصل إلى هدنة قبل بداية شهر رمضان، ذكر شهود عيان عن اشتباكات عنيفة في مناطق متعددة من قطاع غزة، بما في ذلك غرب وشمال خان يونس وجنوب حي الزيتون في مدينة غزة.

وقد أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في القطاع بمقتل 13 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات جراء قصف الاحتلال المدفعي على خيم النازحين في المواصي غرب خان يونس.

وبلغ عدد القتلى في قطاع غزة نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية 31045 شخصًا، منذ بداية الحرب، ومعظمهم من النساء والأطفال، وفقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة التابعة لحماس.

إعادة إعمار غزة تتطلب 90 مليار دولار

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم السبت، عن التكلفة المتوقعة لإعادة إعمار قطاع غزة، حيث تقدر بنحو 90 مليار دولار.

وجاءت تصريحات السيسي خلال كلمته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة المصرية، التي أُقيمت في ذكرى يوم الشهيد.

كما أكد السيسي على أن مصر "لم تغلق معبر رفح نهائيا"، وأكد حرص بلاده على فتح المعبر طوال 24 ساعة يوميًا.

وأشار إلى أن العالم يشهد منذ خمسة أشهر مأساة إنسانية في غزة، مؤكدًا أن تكلفة إعادة إعمار القطاع تصل إلى 90 مليار دولار.

وخلال كلمته، أعرب عن تقديره وإجلاله للشعب الفلسطيني، وأكد تضامن مصر معهم وجهودها لحمايتهم وتقديم المساعدات.

وأكد أيضًا عزم مصر على العمل من أجل وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات، مشددًا على أن مصر لن تتوانى عن العمل لضمان حقوق الشعب الفلسطيني في دولتهم المستقلة.

موضوعات متعلقة