الأربعاء 1 مايو 2024 03:47 مـ 22 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة ، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية تحريك سعر البنزين والسولار تماشياً مع الأسعار العالمية ، وذلك بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة.

أسعار البنزين بعد الزيادة الجديدة

وهذا وتم تحريك سعر السولار ليكون 10 جنيهات بدلاً من 8 جنيهات و 25 قرشاً ، فيما تم تحريك سعر البنزين ليزيد بقيمة جنيه واحد لكل رقم أوكتان ، أما أنبوبة البوتاجاز فقد تم تحريك السعر ليكون 100 جنيه بدلا من 75 جنيه.

ويأتي هذا القرار بسبب ارتفاع النفط عاملياً نتيجة للحرب على غزة ، وقبلها الحرب الروسية الأوكرانية.

ووصلت مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار وبقية المواد البترولية الآخرى إلى نحو 119 مليار و 419 مليون جنيه بالموازنة العامة الحالية التي بدأ تطبيقها أول يوليو الماضي ، بزيادة نحو 61 مليار و 325 مليون جنيه.

وقامت الدولة بمضاعفة توصيل الغاز للمنازل لتصل إلى أكثر من 6 مليون وحدة لـ 14.2 مليون وحدة ، فيما الغاز الطبيعي لـ 81 منطقة جديدة لأول مرة ، منها 33 بالصعيد.

ويأتي قرار اللجنة انطلاقا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية ، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلي ارتفاعاً أو انخفاضاً كل ربع سنة ، وفقاً للتطور الذي يحدث لأهم عاملين مؤثرين في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات في السوق المحلي ، وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت ، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه ، بخلاق الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.