الأحد 23 يونيو 2024 03:31 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

هل خطة قطع الكهرباء مؤقتة أم دائمة؟.. وزير المالية يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رد الدكتور محمد معيط وزير المالية، على سؤال بشأن تنازل الحكومة عن خطتها لتخفيف الأحمال الكهربائية، والمشكلات المتعلقة بتوفير التمويل اللازم لذلك.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج 'كلمة أخيرة' على شاشة ON، قال معيط، في رده على سؤال الحديدي حول موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال وإمكانية توفير التمويل اللازم لها، بأنه مبلغ الـ300 مليون دولار اللازمة لتغطية تكاليف الخطة متوفر، لكن المسألة تتعلق بكيفية الحصول عليه وتوزيعه.

 

خطة قطع الكهرباء

 

وبين الوزير أن هذا المبلغ متوفر بالجنيه المصري وليس بالدولار، كاشفًا أن هناك شقين في تلك الأزمة؛ الأول يتعلق بالتكلفة لدى وزارة الكهرباء والتي لديها عجز يقدر بنحو 130 مليار جنيه كفرق تكلفة بين التكاليف والتحصيل، وبالتالي يلجأ للخزانة العامة للدولة، والشق الثاني يتعلق بقطاع البترول عندما يورد الغاز للكهرباء بسعر 3 دولارات ويستورده بأعلى من 4 دولارات وتتحمل الخزانة العامة أي فروق أسعار، وبالتالي لدينا فارقين في القطاعين تتحمله الخزانة العامة للدولة.

 

تخفيض دعم الكهرباء

وعبرت الإعلامية لميس الحديدي عن تعجبها من توفر الدولارات ولكن الأزمة تكمن في الجنيه المصري، ورد الوزير بالتأكيد على حقيقة وجود فجوة في الإمكانات المتاحة لسد الاحتياجات الإضافية، وخاصة فيما يتعلق بدعم الكهرباء وتغطية تكاليفها.

 

وتحدث الوزير عن الحلول الممكنة لمعالجة هذه الأزمة، ومنها تنسيق الجهود بين وزارتي الكهرباء والبترول لتوفير الموارد اللازمة، والعمل على تخفيض دعم الكهرباء تدريجياً لتوفير أموال إضافية لهذا الغرض.

وأكد الدكتور معيط على التزام الحكومة بإنهاء خطة تخفيف الأحمال وتوفير الأموال الضرورية لذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.