الثلاثاء 16 يوليو 2024 09:53 صـ 9 محرّم 1446 هـ
اسكان نيوز

حكم الصيام في عيد الأضحى.. الإفتاء تجيب

أيام معدودة باتت تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، كما تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بـ المعهد القومى للبحوث الفلكية، ويتسأل العديد عن حكم الصياد في عيد الأضحى.

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصيام في أيام عيد الأضحى، يُعتبر محرمًا شرعًا، حيث اتفق الفقهاء على تحريم صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر» رواه مسلم.

واستكملت دار الإفتاء: «حرَّمَ علينا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام 5 أيام هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنها أيام طعامٍ وشرابٍ، فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض فإنه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر؛ نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيامه، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه.

ويأتي تحريم صيام عيد الأضحى تقديرًا لفرحة المسلمين وإظهارًا لشعائر الله في الاحتفال بهذا اليوم المبارك، ويهدف التشريع إلى تشجيع المسلمين للاستمتاع بالعيد وتبادل التهاني والأفراح، والمشاركة في مناسك ذبح الأضاحي وتوزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين.

جدير بالذكر أن غرة شهر ذو الحجة 1445هـ فلكياً يوم الجمعة 2024/6/7م، وتكون وقفة عرفات لعام 1445هـ فلكياً يوم السبت 2024/6/15م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1455هـ فلكياً يوم الأحد 2024/6/16م.