الجمعة 12 يوليو 2024 04:37 مـ 5 محرّم 1446 هـ
اسكان نيوز

اقتصادي : ضغوط التضخم والأحداث الجيوسياسية تجبر البنوك المركزية على تأجيل عمليات خفض الفائدة

التضخم
التضخم

قال فيليب دوبا بانتاناكس، كبير الاقتصاديين، خبير استراتيجي جيوسياسي عالمي، لبنك ستاندرد تشارترد AG ، فرع باريس، إن استمرار ارتفاع معدلات التضخم أجبرت البنوك المركزية على الانتظار لإتخاذ قرارات خاصة بخفض الفائدة وتخفيف التشديد النقدي.

أضاف خلال المائدة المستديرة الذي نظمها البنك أن أزمة التضخم من الأزمات العنيفة جدا خلال عام 2024 والتى يعاني منها معظم دول العالم.

أوضح أن هناك الكثير من المتغيرات الدولية والأحداث الجيوسياسية التى ستؤثر على اقتصاديات الدول خلال الفترة المقبلة وعلى سيكون الانتخابات الرئاسية الامريكية بجانب الانتخابات المكسيكية والبريطانية، بجانب استمرار تصاعد الأحداث في غزة.

وأعلن بنك ستاندرد تشارترد رسمياً في يناير عن بدء عملياته المصرفية في مصر بعد حصوله على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، ويعد إطلاق البنك لخدماته في مصر خطوة استراتيجية نحو تعزيز خطط التنمية الاقتصادية من خلال دعم العمليات التجارية ودفع الاستثمار وتدفقات رأس المال في مصر.

يقع المقر الرئيسي للبنك البريطاني في المملكة المتحدة ، ولكنه يركز عملياته على الأسواق الناشئة في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط،ويعتبر الشرق الأوسط سوقًا استراتيجيًا لبنك ستاندرد تشارترد، حيث تأسس أول فرع للبنك في الشرق الاوسط في البحرين عام 1920.