الأحد 23 يونيو 2024 03:28 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

حماس تعلق على مشروع القرار الأمريكي بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار

رحبت حركة حماس اليوم الاثنين بقرار مجلس الأمن الدولي حول وقف النار الدائم وانسحاب إسرائيل التام من قطاع غزة، حيث حظي مشروع قرار أمريكي يهدف إلى دعم اقتراح هدنة جديد بين إسرائيل وحركة حماس بدعم في مجلس الأمن الدولي.

و صوت 14 من أصل 15 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح اعتماد الوثيقة وامتنعت روسيا عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي، وتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع القرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة وتطبيق غير مشروط لصفقة تبادل أسرى.

وكانت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، قد دعت حماس لقبول الصفقة التي تؤدي لوقف إطلاق النار ونحث الطرفين على تطبيقها دون شروط"، موضحة أننا نريد وقفا دائما لإطلاق النار تأمن فيه إسرائيل ويعيد به الفلسطينيون بناء حياتهم.

وقالت إن الأشهر الثمانية الماضية كانت مدمرة للمدنيين في غزة، ومن المستحيل العثور على ملاذ آمن في غزة مضيفة أنه لا نزال ندعو إسرائيل لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة، موضحة أن الأوضاع الإنسانية في غزة آخذة في التدهور وحماس لم تفعل أي شيء لحماية المدنيين.

وأوضحت المندوبة الأمريكية، أن الصفقة المطروحة الآن تلبي مطالب إسرائيل وتتيح إدخال المساعدات إلى غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية.

وتابعت توماس، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية، مضيفة أن كل الدول في هذا المجلس تريد رؤية وقف لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى.