الخميس 25 أبريل 2024 02:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم بدعم من قطاع البنوك

شهدت الأسهم الأوروبية فى مستهل التعاملات اليوم، الجمعة، ارتفاعا بدعم من قطاع البنوك بعدما توصل كريدى سويس ودويتشه بنك إلى تسوية مع الولايات المتحدة فى دعاوى قضائية تتعلق بالتضليل فى بيع أوراق مالية مدعومة برهون عقارية واتفاق مونتى دى باشى على عملية إنقاذ.

 

وبحلول الساعة "0811" بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 % مع صعود مؤشر قطاع البنوك 0.4 % ليصبح أكبر الرابحين على مستوى القطاعات.

 

وقفز سهم دويتشه بنك 4 % ليتصدر قائمة الأسهم الرابحة على المؤشر.

 

ووافق البنك على تسوية قيمتها 7.2 مليار دولار مع الولايات المتحدة بخصوص بيعه أوراقا مالية مدعومة برهون عقارية قبل الأزمة المالية فى 2008 بينما كانت تسعى وزارة العدل الأمريكية للحصول على مثلى هذا المبلغ تقريبا.

 

وصعد سهم كريدى سويس 2 % بعدما توصل أيضا إلى تسوية مع وزارة العدل الأمريكية بينما زاد سهم رويال بنك أوف سكوتلند (آر.بي.إس)، الذى يخضع للتحقيق حاليا بسنبة 2.4 % بدعم من آمال بأن تقل تسويته النهائية عن المتوقع.

 

وسجل سهم باركليز أداء أضعف من بقية القطاع إذ انخفض 0.5 % مع إقامة وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية على البنك تتعلق ببيعه أوراقا مالية مدعومة برهون عقارية.

 

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الإيطالى 1.4 % بعدما وافقت الحكومة الإيطالية على إنقاذ مونتى دى باشى رغم تعليق تداول أسهم البنك نفسه.

 

واستقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى عند الفتح بينما زاد كاك 40 الفرنسى 0.1 % وداكس الألمانى 0.2