الخميس 25 أبريل 2024 06:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«عامر» يعاير الحكومة:«المركزى» وفر 15 مليار دولار من الخارج ..وأنتم 1.5 مليار

وجه طارق عامر محافظ البنك المركزى نقدًا صريحًا لأداء الحكومة فى توفير التمويل الخارجى للبلاد منذ بداية العام وقال إن ماوفرته من تمويلات خارجية لم يتجاوز 1.5 مليار دولار، بينما نجح البنك المركزى فى تدبير 15 مليار دولار.

وحصلت الحكومة على 1.5 مليار دولار من البنكين الدولى والأفريقى للتنمية خلال الأيام الماضية، وقال عامر فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن تلك الأموال لن تدخل احتياطى النقد الأجنبى وستستخدم في سداد التزامات على الحكومة “اعتمادات استيراد الوقود والغاز المسال لمحطات الكهرباء واعتمادات وزارة التموين وسداد مديونيات على الحكومة والتزاماتها العامة للتشغيل وصيانة مشروعات محطات الكهرباء وليس لهذا المبلغ أية علاقة بالاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي”.

يأتى ذلك ردا على تصريحات لوزير التعاون الدولى سحر نصر الأسبوع الماضى قالت فيها إن الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى البالغة مليار دولار ستدعم احتياطى النقد الأجنبى.

وأضاف أن البنك المركزي حقق زيادة كبيرة في احتياطي النقدي على مدار الشهور الماضية، من خلال الاتفاقيات المباشرة التي أبرمها الفترة الأخيرة، متوقعا استمرار زيادة الاحتياطي النقدي من خلال التركيز على “العمل الدؤوب الذي يقوم به قيادات البنك”.

وأوضح عامر أن البنك نجح خلال 2016 في توفير أكثر من 15 مليار دولار لعمليات استيراد سلع أساسية واستراتيجية وتوفير التزامات الحكومة وسداد ديون وغيرها، بمفاوضات مباشرة وإجراءات نقدية ساعدت على توفير الاحتياجات من العملة الصعبة.
يشار إلى أن الاحتياطي النقدي ارتفع خلال الـ 12 شهرا الأخيرة من 16.4 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2015 إلى 23 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2016 بزيادة قدرها 6.6 مليار دولار.