الجمعة 19 أبريل 2024 02:49 مـ 10 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

تعيين مهندس قرارات«الإرجوت والإمبروزيا» مديرا عاما بالحجر الزراعي

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا بتعيين المهندس مجدي عبدالعزيز عبدالهادي العيسوي، مديرا عاما للإدارة العامة لمنطقة الحجر الزراعي بالسويس وجنوب سيناء بديوان عام وزارة الزراعة لمدة عام.

ويشغل العيسوي مدير المكتب الفني بالإدارة المركزية للحجر الزراعي، التابعة لوزارة الزراعة.

لماذا تم تعيين العيسوي في هذا التوقيت

بالرغم من أن هناك مسابقة تقدم لها عدد من العاملين بإدارات الحجر الزراعي، لشغل منصب مدير عام، إلا أن الوحيد الذي صدر قرار بتعيينه هو العيسوي.

لماذا العيسوي الوحيد 

بذل المهندس مجدي العيسوي، مجهودا خارقا منذ بداية عام 2016، لتمرير القرارات التي طلب رئيس الوزراء والجهات الرقابية الأخري، إيجاد مبررات لتمريرها وعلي رأس السماح باستيراد أقماح مصابة بالأرجوت " وهو الفطر غير الموجود في مصر وتمنع قوانين الحجر الزراعي" استيراد أي شحنات قمح مصابه به،  إلا أن العيسوي تمكن من طرح فكرة تمرير الصفقات عبر المواصفة القياسية المصرية لعام 2010 ، بعيدا عن القوانين والتشريعات الزراعية.

لم يتوقف دور العيسوي عند هذا الحد فقد استعان به مجلس الوزراء والجهات المعنيه الأخري، في تمرير قرار من رئيس الوزراء يسمح باستيراد الأقماح والذرة المصابة بحشيشة الإمبروزيا - بالرغم من تحذيرات مركز البحوث الزراعية والخبراء من خطورة هذه الحشيشة علي زراعة القمح والمحاصيل الأخري - والسماح باستيراد الفول الصويا المصاب بالعفن البني، وذلك من خلال اقتراح العيسوي الاستناد لنص اتفاقية أوروبية خاصة بتحديد نسبة " الإمبروزيا" في أعلاف الحيوانات، للاستناد لها في استيراد الأقماح لصناعة الخبز، والصويا لصناعة زيوت الطعام.

توقعات بتعيينه رئيسا للحجر الزراعي 

توقعت مصادر بوزارة الزراعة، أن يتم تعيين المهندس مجدي العيسوي، رئيسا للإدارة المركزية للحجر الزراعي في الفترة القادمة، خلفا للدكتور إبراهيم إمبابي - الرئيس الحالي للإدارة- بعد أن تم تعيينه علي درجة مدير عام، ومن ثم يحق للوزير إصدار قرار بتكليفه برئاسة الإدارة.