الجمعة 19 أبريل 2024 06:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«أوليكس» ترصد حركة السوق العقارى فى 2016

أصدرت أوليكس للعقارات في مصر أول تقرير سنوي للعقارات، والذي يرصد حركة المستخدمين خلال العام السابق التي رسمت توجهات السوق خلال عام ٢٠١٧، ويهدف التقرير إلى إمداد العاملين في المجال بنظرة شاملة لتوجهات السوق في ما يخص تفضيلات المستثمرين والمستأجرين على حد سواء، بالإضافة إلى توضيح أعلى المناطق بحثاً سواء للبيع أو الإيجار على مدار العام في مصر.

 

وأشار التقرير أن نحو ٤ ملايين مستخدم، قاموا باستخدام أوليكس مصر شهريًا طوال عام ٢٠١٦، ٣٠٪ من هؤلاء كانوا على اهتمام دائم بفئة العقارات، وهذا يُمثل ما يقرب من ربع إجمالى القوى العاملة في مصر، مشيرًا إلى أن عام ٢٠١٦، شهد الاقتصاد المصري تغيّرات جذرية في أسعار مختلف المنتجات والخدمات، بما في ذلك سوق العقارات، وهو ما دفع كلاً من البائعين والمشترين إلى البحث عن أفضل الصفقات عبر الإنترنت.

 

وبحسب التقرير، فقد قام بزيارة أوليكس للعقارات في مصر أضخم من ٤١ مليون زائر خلال العام، وهو ما يعادل مجموع مستخدمى الإنترنت في مصر، وأتت الزيارات بمعدل ٤ مرات في الشهر لكل مستخدم، تستغرق الواحدة منها نحو ١٤ دقيقة في المتوسط. وتضع هذه البيانات أوليكس في مصاف اللاعبين المهمين في سوق العقارات المصري، خاصةً مع تفضيل الزائرين البحث عن الاستثمار العقارى أو التأجير عبر الإنترنت في مختلف أنحاء الجمهورية.

 

 

 

وتعليقًا على هذه الإحصائيات، ذكر ممتاز موسى، المدير العام لأوليكس مصر: "مع زيادة العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار على أوليكس، نتمكن من الحصول على رؤية أعمق وأشمل حول توجهات السوق، والاتجاهات التي يتخذ المستهلكون قراراتهم بناءً عليها - لدينا حاليًا أضخم من 100 وكيل عقاري ممن يعرضون عقاراتهم على أوليكس مصر وهذا العدد فى تزايد منذ أضفنا أحدث باقاتنا لتمييز الإعلانات".

 

وقال أيمن سامي، مدير مكتب جونز لانج لاسال مصر: "حددت أوليكس المناطق الأكثر بحثًا وهى الشيخ زايد، المعادى، مدينة نصر، التجمع الخامس ومصر الجديدة. وبشكل عام، يمكننا القول إن ثمة زحف من منطقة وسط مصر والجيزة إلى الضواحي مع زيادة العرض على الوحدات السكنية من 113,000 إلى 126,000 وحدة بين 2015 و2016؛ وذلك يُشكل نسبة إِنْتِعاش  تبلغ 11 في المائة.

 

ومع زيادة أسعار البيع بنسبة 30 في المائة، أثر ذلك على القوة الشرائية للمستهلك المحلى، قام المطورون بالتعامل مع هذه الأنباء من خلال التخطيط لبناء المزيد من الشقق على حساب الفلل ومن خلال مد فترات السداد، وبالتالي ازداد معدّل البحث عن الشقق بكثير.

وأضاف "سامي": من المثير للاهتمام أنه لا يزال هناك طلب على مناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي، ما زالت تلك المناطق تستقبل العديد من الشركات العالمية، على سبيل المثال، سيتي ستارز يخدم سكان مدينة نصر ومصر الجديدة، والمعادي لا تزال تستقبل عدة شركات للنفط والغاز، وإن الدوافع الرئيسية لعملية الاختيار هي القرب من محل الشغل أو القرب من الأسرة وهو مفهوم ثقافي منتشر بشكل كبير في مصر، بعض العوامل الأخرى للاختيار هي سهولة الوصول لتلك المناطق، وكونها قريبة من مناطق الجذب الرئيسية أو المطارات".

 

في ما يخص الطلب، كانت المناطق الأكثر بحثًا على أوليكس للعقارات في عام ٢٠١٦ هي: مدينة نصر، المعادى، الشيخ زايد، مصر الجديدة، والتجمع الخامس. وتعد هذه النتائج دليلًا مهمًا للخبراء في مجال العقارات على توجهات السوق والاستثمارات المتاحة من البائعين والمشترين، وفي ما يخص العقارات المعروضة للبيع، سجلت أوليكس أعلى مجموع مرات بحث للشقق بواقع ١٧ مليون بحث، تبعتها الأراضي المعروضة للبيع بأكثر من ٩٠٠ ألف بحث، الفيلات بنحو ٩٠٠ ألف بحث، وأخيرًا العقارات التجارية المعروضة للبيع بنحو نصف مليون بحث.

 

وأشار تقرير أوليكس أن كل عقار معروض للبيع حصل على نحو ٥ استفسارات، أما في ما يخص العرض في آخر ربع من ٢٠١٦، فقد كانت المحافظات الأكثر عرضًا للعقارات هي: مصر، الجيزة، الإسكندرية، السويس، الشرقية، مرسى مطروح، الدقهلية، وجنوب سيناء.