الأحد 23 يونيو 2024 01:27 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

البرازيل أكبر سوق تصدير للسيارات الكهربائية والهجينة الصينية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

أظهرت بيانات الصناعة أن البرازيل تجاوزت بلجيكا كأكبر سوق تصدير لمركبات الطاقة الجديدة الصينية، حيث زادت شركات صناعة السيارات الصينية مبيعاتها إلى الأسواق غير الأوروبية وسط تحقيق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم في السيارات الكهربائية الصينية.

البرازيل أكبر سوق تصدير للسيارات الكهربائية والهجينة الصينية

وحسب ما ذكرته رويترز، ارتفعت صادرات السيارات الكهربائية والهجينة إلى البرازيل بمقدار 13 ضعفًا على أساس سنوي لتصل إلى 40163 وحدة في أبريل، مما يجعلها أكبر سوق تصدير للشهر الثاني على التوالي، وفقًا لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA).

وتأتي الزيادة الحادة في الصادرات إلى البرازيل، التي كانت عاشر أكبر سوق تصدير في يناير، قبل زيادة أخرى في التعريفات الجمركية على واردات السيارات الكهربائية والمركبات الهجينة اعتبارًا من يوليو حيث تسعى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إلى تشجيع إنتاج السيارات المحلي.

وقد بدأت العديد من شركات صناعة السيارات الصينية بالفعل في زيادة الاستثمارات للإنتاج المحلي في البرازيل، وبدأت شركة BYD في بناء مجمع تصنيع هناك لبدء الإنتاج المحلي بحلول نهاية العام أو في أوائل عام 2025، وقالت شركة Great Wall Motor إن مصنعها في البرازيل سيبدأ عملياته هذا الشهر.

كما أصبحت البرازيل ثاني أكبر وجهة لصادرات الصين لجميع السيارات في أبريل، متخلفة عن روسيا التي احتفظت بمركزها الأول.

ومن المتوقع أن تظل روسيا، التي تخضع لعقوبات غربية، أكبر سوق لصادرات السيارات في الصين، حسبما ذكر الأمين العام لـ CPCA، تسوى دونغشو.

وكانت إسبانيا وفرنسا وهولندا والنرويج من بين الدول التي شهدت أكبر انخفاض في واردات سيارات الركاب الكهربائية صينية الصنع في الفترة من يناير إلى أبريل، وفقًا لبيانات CPCA.

وقال تسوى إن التحقيق الذي أجراه الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم عطل صادرات السيارات الصينية إلى الاتحاد، لكن شركات صناعة السيارات في البلاد تستكشف بنشاط أسواق الصادرات في أمريكا الجنوبية وأستراليا والآسيان.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، زادت صادرات السيارات الصينية إلى روسيا بنسبة 23% إلى 268.779 سيارة، وقفزت الصادرات إلى المكسيك والبرازيل بنسبة 27% و536% إلى 148،705 و106،448 على التوالي خلال نفس الفترة.