الجمعة 12 يوليو 2024 05:02 مـ 5 محرّم 1446 هـ
اسكان نيوز

المركزي السويدي يقرر الإبقاء على سعر الفائدة عند 3.75%

البنك المركزي السويدي
البنك المركزي السويدي

قرر البنك المركزي السويدي اليوم تثبيت سعر الفائدة الأساسي عند 3.75%، مشيرًا إلى إمكانية خفضه خلال النصف الثاني من العام مع تباطؤ التضخم وضعف النشاط الاقتصادي.

وقال المصرف في بيان السياسة النقدية إن اجتماع المجلس التنفيذي أسفر عن ضرورة تغيير السياسة على نحو تدريجي، لذا تم تثبيت الفائدة دون تغيير.

تثبيت سعر الفائدة في السويد

وأوضح البيان أن معدل التضخم اقترب من المستوى المستهدف عند 2%، وبات النشاط الاقتصادي ضعيفًا، وارتفع سعر صرف العملة المحلية بعض الشيء.

وذكر أن المعلومات الجديدة الواردة أشارت إلى أن الضغوط التضخمية تتماشى مع التوقعات إلى حد كبير، وأن التطورات التي حدثت على صعيد الأسعار منذ نهاية العام الماضي كانت مواتية.


وأضاف أنه إذا ظلت الآفاق المتعلقة بالتضخم دون تغيير، فمن الممكن خفض سعر الفائدة مرتين أو ثلاث خلال النصف الثاني من العام الجاري، لكنه أشار إلى أن آفاق النشاط الاقتصادي والتضخم ليست مؤكدة.

وكان قد خفّض البنك المركزي السويدي، سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، في اجتماعه لشهر مايو الماضي، مشيرا إلى أن السبب في ذلك يعود إلى انخفاض التضخم.

وخفّض سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 3.75% بعد سنوات من التضخم الذي انخفض بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة.

وأضاف المصرف "إذا استمرت توقعات التضخم على ما هي عليه، سيخفّض سعر الفائدة الرئيسي مرتين أخريين خلال النصف الثاني من العام، فما زال هناك عدم يقين في ما يتعلق بتوقعات التضخم سواء صعودا أو هبوطا".