الجمعة 26 أبريل 2024 03:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

محمد الساعى: الأنسب لـ«الدولار الجمركى» تحديد متوسط سعره يوميًا

أكد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الميزان التجارى شهد انخفاضا بقيمة 5 ملايين دولار في النصف الأول من العام المالى، وأن أسعار الدولار ستواصل هبوطها خلال الأشهر المقبلة، وأن الدولار الجمركى سيصل إلى 16 جنيها بدلا من 18.50، وسيصدر قرارًا بذلك بعد مناقشته مع رئيس مجلس الوزراء.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الساعى، الخبير الاقتصادى:« ما أعلنت عنه الحكومة خطوة إجرائية ستتخدها قريبًا نحو تحديد سعر الدولار الجمركى، ومعنى «الدولار الجمركى»، هو ما يدفعه المستورد من مبالغ جمركية نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة فى الجمرك فى انتظار  فك الحجز عنها، فعندما يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج  و تصل تلك البضاعة يكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي، ويعرف هذا المبلغ  باسم «الجمارك» أو «الرسوم الجمركية» و التي في كثير من الأحيان  يتم تقديرها بالدولار .

مضيفًا، لكن هناك سؤال هام جدًا مع خطوة تحديد سعر الدولار الجمركى:هل يمكن للحكومة تثبيت سعر الدولار الجمركي في الوقت الحالي مع وجود حالة من التباين لأسعار الصرف في البنوك؟.

وقال «الساعى»: «رأيي أن هذه الخطوة  ستكون ظالمة للعاملين في قطاع الاستيراد في حاله استمرار هبوط سعر الدولار».

وأضاف: «أما في حالة صعوده مره أخري في البنوك فسوف يتسبب في خسائر كبيرة لمصلحة الجمارك».

وأكد الدكتور محمد الساعى الخبير الاقتصادى: أن الحل الأمثل هو حساب متوسط سعر الدولار يوميًا عند الغلق، و بناءا عليه يحدد سعر الدولار الجمركي يوميًا.