السبت 20 أبريل 2024 02:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

الحاجزون نقلوا مخاوفهم لوزير الإسكان

«تبة أكتوبر»..الخطر الذي يهدد مشروع «دار مصر» بالمدينة

بين التخطيط على الورق والتنفيذ على أرض الواقع فجوة عميقة يقع فيها المسؤولين عن المشروعات الكبرى.

في مشروع «دار مصر» بـ6 أكتوبر سقطت هيئة لمجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان في عشوائية التقدير لما تم علي الورق وما طُبق على أرض الواقع في سوء تقدير مشكلة «تبة» تقع آخر الموقع.

التبة تتسبب في ضرر الموقع بشكل عام وتجرد مشروع «دار مصر» بأكتوبر من جماله ورقي وعظمة الموقع وفكرة المشروع  كـ«كمباوند» راقي  يتميز بالخصوصية والرقي والتحضر. 

لم تفطن وزارة الإسكان إلى الأضرار التي يمكن أن تسببها التبة،  ففى فصل الشتاء وعند سقوط الأمطار  أو  السيول ستتسبب التبة في  انجراف المياه المتساقطة من ارتفاعها إلى الشوارع  المحيطة والقريبة لها، وسيزداد الأمر سوءًا مع عدم وجود صرف للأمطار وعدم تسوية ميول  الشوارع،  مما  سيودي إلى تجميع  المياه والرمال المتساقطة والنازحة من أعلى التبة.

وفي فصل  الخريف وهبوب الرياح  سيردم  الكمباوند بشكل عام وبشكل خاص  العمارات  المجاوره  للتبة  بالرمال نتيجه هبوب  الرياح .

التبة التى بدأ ينتبه الحاجزين لأضرارها أعلى  من ارتفاع  العمارات  المجاوره  لها، ما يسئ لفكرة المشروع.

خاصة أن الشارع  الذى يفصل بين التبة  والعمارات  المجاورة  لها  لا يتعدى  ٢٩ متر عرض إلى جانب ارتفاعها  الشاهق  وقربها من العمارات المجاورة .

وعلى الرغم إنه مع بداية  العمل فى إزالة الرمال واستقطاع الرمال من حول العمارات  للوصول إلى المنسوب  العام والصحيح للدور الأرضي، إلا أن ارتفاع التبة وانخفاض العمارات سيؤثر سلبًا على الأدوار الأرضية.

  حاجزو مشروع دار مصر أكتوبر بعد أن حالفهم الحظ بالفوز في القرعة وأصبحوا من مجاوري التبة قاموا بالتواصل  من بداية المشروع  مع  القائمين على تنفيذ الأعمال بالمشروع قبل القيام بالأعمال، واطلعوا على الرسومات والخطة الموضوعة للعمل من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية  بوجود  بوابة لتلك المنطقة  وشوارع تخدم النادى ومدرسة بداخل الكمباوند للحفاظ على  خصوصية الكمباوند.

إلا أنهم وجدوا الواقع ـ نتيجة الأعمال التي نفذت  بدون دراسة مسبقهـ  يبين اختلاف حقيقي  بين «البلان» وما تم على أرض الواقع، مما يؤثر على مناسيب الدور الأرضي ومناسيب الشوارع  المجاوره للتبة، بالإضافة إلى عدم تنفيذ «الاندسكيب» كما كان موضح بـ«البلان» الموجود لتلك المنطقة، بوجود البوابة  مكانها  وضيق الشارع  المخصص لخدمة النادي والمدرسة و ساكني الكمباوند وركنة سياراتهم بذلك الشارع  الضيق.

 وحمل الحاجزون عدة مطالب إلى وزير الإسكان للاهتمام بالمنطقة الخلفية بالموقع خاصة مع اقتراب موعد الاستلام، وطالبوا بإزالة التبة، بعد أن وجدوا المكان كما هو  ولا يوجد انجاز بالأعمال وغياب الرؤية المستقبليه لتلك المنطقه .

وطالب حاجزو دار مصر بمشروع 6 أكتوبر: «بسرعه الأعمال والانجاز بتلك المنطقة  حتي يتبين لهم الصورة كاملة، وتوسيع الشارع الفاصل بين التبة والعمارات اكثر مما هو عليه الآن، واقتطاع  أكبر جزء من التبة وعمل جراج يخدم الكمباوند لعدم وجود جراجات تستوعب كمية سيارات  الحاجزين، والعمل على خفض ارتفاع التبة لتكون أقل من  ارتفاع  العمارات المجاوره لها  بحيث تكون الرؤية واضحة  للشقق المقابلة لها، وعمل «لاند سكيب» يليق بالمنطقة كما هو موضح فى بداية ومقدمة المشروع  وبنفس الخامات ومواد البناء المستخدمة».