الجمعة 21 يونيو 2024 07:16 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

4 علامات قد تشير إلى وجود مشاكل في فرامل السيارة

الفرامل
الفرامل

يعد إصلاح فرامل السيارة وخدمة الفرامل جزءًا مهمًا من الصيانة المناسبة للسيارة، وعندما تعتني بفرامل سيارتك، فإنها سستوفر لك الأداء الجيد عندما تكون في أمس الحاجة إليها، ومع ذلك، حتى مع الصيانة الدورية، قد تتطلب فرامل سيارتك فحصًا وخدمة احترافية إذا واجهت واحدة أو أكثر من العلامات والأعراض التحذيرية الثمانية لمشكلة الفرامل.

علامات تلف فرامل السيارة

وفيما يلي علامات تلف فرامل السيارة للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:

1. تشغيل ضوء الفرامل

إذا ظهر مؤشر ضوء الفرامل على لوحة القيادة، فهذا يعني إما أن الوقت قد حان لإجراء الصيانة الدورية أو أنه تنبيه لمشكلة محتملة، وهذه بعض تنبيهات لوحة المعلومات الأكثر شيوعًا التي تظهر في المركبات الحديثة.

2. الصرير أو أصوات الصرير

إن الأصوات الغريبة أو غير العادية الصادرة عن الفرامل ليست دائمًا علامة على وجود مشاكل، ومن الممكن أن يكون مجرد جسم غريب عالق في الفرامل (حصاة أو حطام)، ومن الممكن أيضًا أن تكون مؤشرات تآكل وسادة الفرامل لديك.

بينما تتلامس هذه القطع المعدنية الموجودة في وسادة الفرامل مع الدوار لتصدر ضوضاء عالية النبرة عند استخدام الفرامل، ويتيح لك ذلك معرفة أن الوقت قد حان لاستبدال تيل الفرامل.

3. أصوات الطحن

قد تعني أصوات الطحن، سواء كانت لديك فرامل قرصية أو أسطوانية، أن فراملك بحاجة إلى الصيانة على الفور، وفي بعض الحالات، قد تكون الأصوات صادرة عن وسادة الفرامل علامة على تلف الفرامل.

4. التذبذب أو الاهتزاز أو النبض عند الكبح

إذا اهتزت عجلة القيادة أو السيارة أو اهتزت أو نبضت عند الضغط على الفرامل، فقد يكون ذلك بسبب الدوار غير المستوي، ودوارات الفرامل، والتي تعد جزءًا حيويًا من الفرامل القرصية، عبارة عن أقراص معدنية كبيرة متصلة بكلا طرفي محور سيارتك، وعندما تضغط على الفرامل، تضغط وسادات الفرامل على الدوارات، مما يمنع العجلات من الدوران.